مكتب نائب مدير الجامعة

للشئون العلمية

العلاقات الدولية والمحلية قوانين ولوائح الجامعة

لائحة نظام الجوائز التقديرية للتدريس المتميز

أولا: المقدمة

تهدف الجامعة بصفتها مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي إلى تكوين المهارات والقدرات المهنية وتنميتها عند الطلاب، وتطوير قدراتهم الذهنية والتحليلية. وتهدف الجامعة كذلك إلى المعرفة بالنقل والإثراء والبحث الخلاق وتواصل تراث المجتمع وحفظ قيمه. ويعد التدريس من النشاطات الأساسية للجامعة في تحقيق هذه الأغراض، فعبر النشاط التدريسي المتميز يتحقق التأهيل المتقدم وإذكاء حب التعلم والمعرفة والبحث فيهم ومن خلاله يكون الأستاذ القدوة والمثال الطيب لطلابه.
ولقد أولت الجامعة موضوع التدريس قدرا من الاهتمام باختيار أكفأ العناصر البشرية وأفضلها لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس، وبتكوين الكوادر الوطنية المدربة لهذه المهام من خلال برنامج الابتعاث إلى أرقي الجامعات العالمية وبتوفير الإمكانات المادية المختلفة من قاعات ومختبرات ومكتبات تسهيلات فنية متعددة تعين العملية التدريسية. ورغم أن التدريس المتميز يعد موهبة خاصة إلا أنه من الممكن اكتسابها بمستوى فعال، ومفيد بالجهد الدؤوب في الإعداد المتعمق للمادة، وتطوير أساليب الاستفادة وتكثيفها من ساعات المحاضرات واللقاءات المكتبية، والتفاعل الخلاق مع الطلاب بقاعات الدراسة، وحلقات النقاش ومشاريع الأبحاث والمختبرات، وغيرها من أدوات التدريس والتأهيل.
وتأكيدا على اهمية التدريس نصت لوائح الجامعة وأنظمتها المختلفة على اعتبار الكفاءة فيه شرطا أساسيا لتعيين أعضاء هيئة التدريس، وترقيتهم، وتجديد عقودهم، وهو يعد بذلك عنصرا رئيسيا في التقويم السنوي لأدائهم. ويعد هذا النظام الخاص بتكريم المتميزين بالتدريس من أعضاء هيئة التدريس تتويجا لتوجيهات الجامعة الرامية إلى تحقيق أغراضها بأفضل الوسائل والأساليب، بشكل حافزا للجميع للارتقاء بهذه المهمة.

ثانيا: أهداف الجوائز:

تهدف الجوائز التقديرية للتدريس المتميز إلى التعبير عن تقدير الجامعة لمستوى الأداء التدريسي للفائزين، واعترافها بفضلهم الجليل في رفع كفاءة الطلبة وتأهيلهم، وإذكاء حب التعلم والمعرفة والبحث العلمي، وغرس القيم المهنية والاجتماعية والاخلاقية العالية. وتمثل الجائزة رمزا لاهتمام الجامعة بالعملية التدريسية ودور المدرس في تحقيقها.

ثالثا القواعد:

  1. يتم الترشيح والاختيار لهذه الجوائز من بين كافة أعضاء هيئة التدريس بالكليات ومدرسي اللغات بمركز اللغات جامعة الكويت.
  2. تقبل طلبات الترشيح لهذه الجوائز من الأفراد ذاتهم أو من القسم العلمي الذي ينتمون إليه.
  3. تخصص لكل كلية وكذلك لمركز اللغات جائزتان سنويتان على الأكثر.
  4. يسمح للحاصلين على الجائزة بالتقدم لها مرة أخرى كل أربع سنوات.
  5. تحجب الجوائز السنوية إذا لم يستوف بعض المرشحين شروطها
  6. تحدد الجامعة طرق تكريم الفائزين بالشل الذي تراه مناسبا ولائقا.

رابعا: معايير الترشيح للجائزة

  1. التحليل الكمي (انظر خامسا بند 3) ويعادل 30% من التقييم الكلي ويسمي (ت) – (من مهام لجنة القسم).
  2. تقرير لجنة القسم (انظر خامسا بند 4 ) ويعادل 20% من التقييم الكلي ويسمى (ق) – (من مهام لجنة القسم).
  3. الملف التدريسي (انظر خامسا بند 5) ويعادل 50% من التقييم الكلي ويسمى (ك) – (من مهام لجنة الكلية).

يحسب التقييم الكلي النهائي من مجموع الكميات " ت+ق+ك" ويعتبر المرشح مؤهلا للجائزة إذا حصل على 80% أو أكثر.

خامسا: البيانات و الوثائق المطلوبة:

يتولى المرشح أو الجهة التي ترشحه تقديم المعلومات والبيانات التي توثق درجة مشاركته، وإنجازه المتميز في النشاط التدريسي بجامعة الكويت وذلك كما يلي:

  1. استمارة الترشيح. (يعدها المرشح نفسه)
  2. تقرير شخصي يكتبه المرشح ويوضح فيه نهجه في التدريس والأسلوب الذي يتبعه، وكيفية الارتقاء بالعملية التدريسية وتطويرها (2 – 5 صفحات).
  3. الجدول الدراسي خلال السنتين السابقتين على أن يشمل أعداد الطلبة في كل مقرر.
  4. استمارة التحليل الكمي. (تعدها لجنة القسم).
    1. نتائج تقييم التدريس في المقررات التي قام بتدريسها والصادرة عن مركز التقييم والقياس وذلك لجميع المقررات التي قيمت خلال السنتين الدراسيتين السابقتين فقط، على ألا تقل بأي حال من الأحوال عن ست نتائج (يستثنى من شرط النتائج الست مرشحو الكليات التي لا تسمح طبيعة الدراسة فيها إجراء هذا العدد، أو ارتباطهم بمنصب إداري داخل جامعة الكويت، على ألا تقل عن أربع نتائج، وعلى المتقدم إثبات استحقاقه لهذا الاستثناء).
    2. يحسب متوسط تقييم الأستاذ (ويسمى س) ومتوسط الحد الأعلى في الكلية (ويسمى أ) وذلك لمجموع استبانات نتائج مركز التقييم والقياس المقدمة لكل المقررات التي قيمت خلال السنتين السابقتين.
    3. تحسب الكمية (ت) كما يلي:

                         ت = س × 100 × 30%

  5. تقرير لجنة القسم ويشتمل على:
    1. كتاب عن نشاط المرشح التدريسي ويوضح حضوره الندوات وحلقات النقاش، والتدريبات العملية ومجالس الأقسام، واللجان التي اشترك فيها، ومدى التزامه بالساعات التدريسية والمكتبية. (ويعادل 5% من التقييم الكلي النهائي).
    2. تقييم كل عضو من الأعضاء الثلاثة بلجنة القسم تقييما منفردا للمرشح (ويعادل 5% لكل عضو) ويدخل ضمن حساب الكمية " ق" (ويعادل 20 %)، وعليه تكون الكمية ق + 15% تقييم أعضاء لجنة القسم + 5% كتاب عن نشاط المرشح.
  6. الملف التدريسي. (يعده المرشح نفسه).

     يجب أن يشمل الملف التدريسي على الآتي:

  1. السيرة الذاتية
  2. المحتوى العلمي لجميع المقررات التي قام بتدريسها خلال السنتين الدراسيتين السابقتين ومستواها ونماذج من أسئلة الامتحانات.
  3. (ويعادل 20% من التقييم الكلي النهائي)
  4. بيانات مرتبطة بتطوير العملية التدريسية من ابتكاره لوسائل تدريس، وطرائقها أو القيام بالدراسات الميدانية المرتبطة بالمقرر.
  5. (ويعادل 10% من التقييم الكلي النهائي)
  6. بيان بالمشاركة بمؤتمرات، أو ورش عمل ’ أو حلقات نقاش تعني بتطوير العملية التدريسية والمهارات التدريسية للمعلم.
  7. (ويعادل 10% من التقييم الكلي النهائي)
  8. بيان بالكتب الدراسية التي ألفها، أو اشترك بتأليفها، أو المادة العلمية المتاحة على الموقع الالكتروني الخاص به، والمرتبطة بالمقررات أو المواقع الالكترونية للمواضيع التي يدرسها ضمن المقررات.
  9. (ويعادل 10% من التقييم الكلي النهائي)

سادسا: لجان الجوائز التقديرية للتدريس المتميز

  1. لجنة القسم: ويشكلها مجلس القسم

تشكل في كل قسم لجنة تعرف باسم " لجنة الجوائز التقديرية للتدريس المتميز " وتتألف من ثلاثة أعضاء بينهم رئيس القسم، مهمتها كتابة تقرير القسم ومنح درجة المعيارين " ت " و " ق " لكل متقدم، والتأكد من توفر البيانات والوثائق المطلوبة في الملف التدريسي للمرشح، ثم إرسال ملف الترشيح الى عميد الكلية الذي بدوره يحيله الى رئيس لجنة الكلية.

  1. تشكل على مستوى كل كلية ومركز اللغات وبقرار من عميد الكلية أو مدير المركز لجنة تعرف باسم " لجنة الجوائز التقديرية للتدريس المتميز " وتتألف من ثلاثة أعضاء يكون أحدهم من كلية زميلة. ويشترط في أعضاء اللجنة هي فحص تقرير لجنة القسم، وإنجازات المتقدمين مقارنة بمعايير الجائزة (" ت " و " ق ")، ومنح درجة المعيار (ك) والتقييم الكلي النهائي لكل متقدم، ورفع التوصيات بشأن المرشحين إلى مجلس الكلية مشفوعة بتحليل الإنجازات، ومسببات الترشيح.
  2. لجنة الجامعة:

تشكل على مستوى الجامعة وبقرار من مدير الجامعة لجنة تعرف باسم " اللجنة العليا للجوائز التقديرية للتدريس المتميز " تكون مهمتها النظر في ترشيحات الكليات، ومركز اللغات، وفقا للمعايير المحددة أعلاه، ورفع توصياتها إلى نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية الذي بدوره يرفعها الى مدير الجامعة.

لا يجوز لأعضاء أي من اللجان أعلاه التقدم للجائزة.

سابعا: الإجراءات:

  1. يتم الإعلان سنويا وفي خلال أسبوعين من بداية العام الدراسي عن " الجوائز التقديرية للتدريس المتميز " وذلك عن طريق خطاب من مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية إلى عمداء الكليات، ومركز اللغات.
  2. يقوم عميد الكلية بتحويل الإعلان عن الجوائز التقديرية للتدريس المتميز إلى الأقسام العلمية في قترة أقصاها أسبوعان من تسلمه الإعلان، ويقوم بتشكيل لجنة الكلية، ويحث الأقسام العلمية على تشكيل لجنة القسم.
  3. تدرس لجنة القسم ملفات المتقدمين وتمنح العيارين " ت " و " ق " لكل متقدم وترفع تقريرها وملف المرشح إلى العميد خلال أسبوعين.
  4. تدرس لجنة الكلية ملفات المتقدمين، وتمنح المعيار "ك" و التقييم الكلي النهائي لكل متقدم، وتتخذ القرارات المناسبة بشأنها، ثم ترفع توصياتها إلى عميد الكلية للعرض على مجلس الكلية لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
  5. ترسل ملفات المرشحين التي يعتمدها مجلس الكلية كاملة (شاملة نسخه من قرار موافقة مجلس الكلية) إلى مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية، وذلك قبل نهاية الفصل الدراسي الأول. وعلى عميد الكلية أن يتأكد من أن الملف كامل قبل أرساله الى مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية، حيث أن الملف الناقص قد لا يبت فيه.
  6. تُعرض هذه الملفات على اللجنة العليا لدراستها، ورفع التوصيات بشأنها إلى مدير الجامعة عن طريق نائب مدير الجامعة للشئون العلمية في منتصف الفصل الدراسي الثاني.
  7. يتم تكريم الفائزين بالجوائز التقديرية للتدريس المتميز بالشكل الذي تراه الجامعة مناسبا ولائقا.

ثامنا: الجوائز التقديرية

تشمل الجائزة على شهادة تقدير ودرع تذكاري ومكافأة مالية رمزية.


اللائحة واستمارات التقديم

لائحة نظام الجوائز التقديرية للتدريس المتميز
استمارة الترشيح للجوائز التقديرية للتدريس المتميز